الصندوق السعودي للتنمية ودوره في دعم التنمية في الأردن

الملف الرئيسي للعدد

 

الصندوق السعودي للتنمية ودوره في دعم التنمية في الأردن

  • وفق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2011،

تم الاتفاق على دعم مشاريع التنمية في الأردن بقيمة خمسة مليارات دولار

 

  • المملكة العربية السعودية كلفت الصندوق السعودي للتنمية بإدارة المشاريع التي تمولها في الأردن

 

  • فريق من المختصين الفنيين في الصندوق السعودي للتنمية قام بجهد دؤوب ومتواصل مع فريق العمل من الجانب الأردني

 

  • وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية تولت إعداد كافة الاتفاقيات وتوقيعها

وتحويلها إلى مرحلة التنفيذ

 

  • وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية تولت الإشراف على إعداد واستلام تصاميم المشاريع وتنفيذها

 

 

 

 

خاص – جوردان لاند – عمان / الرياض.

بالاعتماد على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال دورته الـ32 في التي عقدت في شهر كانون الأول من عام 2011، إنشاء صندوق خليجي للتنمية، يبدأ بتقديم الدعم لمشاريع التنمية في الأردن بقيمة خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات، بحيث تقدمها كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والكويت وقطر.

وقد أوكلت المملكة العربية السعودية مهمة الإشراف على المشاريع التي تنفذها تحت مظلة الصندوق في الأردن إلى الصندوق السعودي للتنمية، والذي تولى المتابعة مع كافة الجهات المعنية في الأردن لاختيار وتصميم وتنفيذ المشاريع التي تمولها السعودية على مدار عدة سنوات.

وقد عمل فريق من المختصين في الصندوق السعودي للتنمية بجهد دؤوب ومتواصل مع فريق العمل من الجانب الأردني، والذي تمثل بوزارة التخطيط والتعاون الدولي التي تولت إعداد كافة الاتفاقيات وتوقيعها وتحويلها إلى مرحلة التنفيذ من خلال التنسيق مع الجهات المختلفة في الأردن، وعلى رأسها وزارة الأشغال العامة والإسكان التي تولت الإشراف المباشر على متابعة إعداد واستلام تصاميم المشاريع وتنفيذها بالتنسيق مع الفريق الفني المكلف بالمتابعة من قبل الصندوق السعودي للتنمية بقيادة المهندس عبدالله الخويطر.

وقد توزعت المشاريع التي تبنى إقامتها الصندوق السعودي للتنمية في الأردن على عدة قطاعات رئيسية وحيوية ومنها، التعليم، الصحة، البنية التحتية، الطرق، المدن الصناعية، المناطق التنموية وغيرها من القطاعات الهامة.

وقد تم إنجاز العديد من تلك المشاريع على أرض الواقع في عدة مناطق من المملكة فعلياً، فيما يجري العمل على إنجاز مجموعة أخرى من المشاريع حالياً، في الوقت الذي جرى فيه الإعداد للبدء بتنفيذ مجموعة أخرى من المشاريع أهمها، الطريق الصحراوي بين عمان والعقبة، وثلاثة تقاطعات مرورية كبرى داخل العاصمة عمان.

وقد التزمت المملكة العربية السعودية بقيمة مساهمتها من المنحة الخليجية بالكامل، حيث تبلغ قيمة البرامج والمشاريع التي تم توقيعها مع الصندوق السعودي للتنمية، باعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة نيابة عن حكومة المملكة العربية السعودية ما قيمته 1.25 مليار دولار، وهذا يعود إلى المرونة في التعامل والتنسيق مع الصندوق وتفهمه لطبيعة المشاريع التنموية المنفذة، بالإضافة إلى استجابته لمختلف المتطلبات والمستجدات التي تطرأ على المشاريع.

 

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية

صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود

 

- العلاقات السعودية الأردنية عميقة وراسخة، وما يربط البلدين الشقيقين عصي على الاختراق، أو العبث فيه

- المملكة العربية السعودية ترى في الأردن عمقاً استراتيجياً لها، ونحن نقدر مواقف الأردن الداعمة للسعودية والمساندة لها

- صندوق الاستثمار السعودي الأردني يدرس مجموعة من المشاريع المقترحة في الأردن، في مجالات البنى التحتية وسكك الحديد، بقيمة تزيد عن 3 مليارات دولار

 

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود أن العلاقات السعودية الأردنية علاقات عميقة وراسخة، فما يربط البلدين الشقيقين عصي على الاختراق، أو العبث فيه.

وأوضح سمو السفير أن المملكة العربية السعودية ترى في الأردن عمقاً استراتيجياً لها، لذلك هناك تنسيق وتشاور متواصل بين قيادة البلدين الشقيقين، بما يعزز العلاقات الثنائية ويدفع بها إلى الأمام، ويخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف سموه أن الأردن قيادة وشعباً لهما دور كبير وتاريخي في الحفاظ على وحدة السعودية وحماية أمنها واستقرارها، ونحن نقدر مواقف الأردن الداعمة للسعودية والمساندة لها.

وبين سموه أن المملكة العربية السعودية تدرك حجم التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن، لهذا فإن هناك جملة من المشاريع يجري دراستها الآن من قبل صندوق الاستثمار السعودي الاردني ليصار إلى تنفيذها في الأردن، في مجالات البنى التحتية وسكك الحديد، بقيمة تزيد عن 3 مليارات دولار.

وأكد سموه أن هذا الأمر يؤشر على أن الصندوق المشترك بدأ يعمل، وستكون لمشاريعه نتائج ايجابية على البلدين والشعبين الشقيقين، مبيناً أن الصندوق سيركز في عمله على المشاريع المشغلة للأيدي العاملة بصورة دائمة.

 

 

 

المهندس يوسف بن إبراهيم البسام

نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية،،،

  • المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية للنهوض بالأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية
  • الصندوق السعودي للتنمية يسعى لوضع لبنات أخرى في صرح التعاون البناء الذي يجمع البلدين الشقيقين
  • المساعدات والقروض تأتي نتيجة للتعاون البناء والعلاقات المتميزة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين، وتأكيداً لعمق العلاقات الراسخة بينهما

 

أكد المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية أن مساهمة المملكة العربية السعودية في تمويل هذه المشروعات تعبر بوضوح عن الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم التنمية والتطوير في المملكة الأردنية الهاشمية، مشيداً بالجهد والأداء المتميز للقطاعات المعنية بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية نحو اختيار المشاريع المستفيدة وتوفير المعلومات والدراسات اللازمة لها ثم متابعة تنفيذها والصرف عليها.

وأوضح البسام أن المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية للنهوض بالأردن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، مشيداً بالتدابير الحكيمة التي تتخذها الحكومة للتكيف مع الأوضاع العالمية المتغيرة باستمرار.

وأكد البسام على أن مساهمة المملكة العربية السعودية في تمويل هذه المشاريع تعبر بوضوح عن الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم التنمية والتطوير في المملكة الأردنية الهاشمية، فيما أكد استمرار دعم الحكومة السعودية لمشاريع الأردن الإنمائية عن طريق الصندوق السعودي للتنمية. 

وشدد البسام على أن مساهمة الصندوق السعودي للتنمية يسعى لوضع لبنات أخرى في صرح التعاون البناء الذي يجمع البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن المشاريع التي يدعمها الصندوق في القطاع الصحي تهدف إلى تطوير قطاع الصحة والخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة لما تنفذه حكومة المملكة الأردنية الهاشمية من مشاريع تنموية سيكون لها مردود كبير وفعال على جميع فئات المجتمع الأردني، وستسهم في تحسين مستوى معيشة المواطن ورفاهيته ودعم الاقتصاد الوطني وتطوير البنية التحتية ورفع مستوى الخدمات الصحية وتلبية الاحتياجات الطبية الحديثة ورفع معايير مختبرات الغذاء والدواء.

وأشار البسام إلى أنه بجانب الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها الصندوق لتمويل مشاريع في العديد من القطاعات، فقد قدم الصندوق العديد من القروض الميسرة للأردن، مؤكداً أن هذه المساعدات والقروض تأتي نتيجة للتعاون البناء والعلاقات المتميزة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين، وتأكيداً لعمق العلاقات الراسخة بينهما.

وقدم البسام شكر وتقدير الصندوق السعودي للتنمية للحكومة الأردنية على كفاءتهم في إدارة تنفيذ ملف المنحة الخليجية، وسرعة استجابتهم للمتطلبات التنموية، مؤكداً حرص واستعداد الصندوق الدائم للوقوف إلى جانب الأردن لدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية.

 

............................................

 

المهندس عماد نجيب الفاخوري

وزير التخطيط والتعاون الدولي،،،

  • نشكر المملكة العربية السعودية على دعمها المتواصل للأردن عبر سنوات طويلة

من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة

  • نقدر الجهود التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية في إدارته لمساهمة المملكة العربية السعودية في إطار المنحة الخليجية المقدمة للأردن
  • الصندوق السعودي للتنمية يُعد من الشركاء الأساسيين في دعم الجهود التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية

أعرب المهندس عماد نجيب الفاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي عن الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية على الدعم المتواصل الذي تم تقديمه للأردن عبر سنوات طويلة من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، وعلى الجهود التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية في إدارته لمساهمة المملكة العربية السعودية في إطار المنحة الخليجية.

وبين الفاخوري أن المملكة العربية السعودية تُعد من الدول السباقة في التواصل مع الحكومة الأردنية، ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، في التفاوض والاتفاق على قائمة المشاريع التنموية ذات الأولوية للتنفيذ، مؤكداً أن الصندوق السعودي للتنمية يُعد من الشركاء الأساسيين في دعم الجهود التنموية في المملكة.

وأكد الفاخوري أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية، والتي مكنته أيضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على أراضيها، خصوصاً في هذه الظروف التي تعاني فيها المنطقة من حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني والتداعيات التي فرضتها الأزمة السورية على الأوضاع الاقتصادية والمالية في الأردن.

وأكد الفاخوري أهمية الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة في مساعدة الأردن في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها، والتي مكنته أيضاً من الاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية ذات الأولوية، وتقديم خدمات ذات مستوى متقدم لمواطنيها والمقيمين على أراضيها، وخصوصاً في هذه الظروف.

 

.....................................................

 

 

جهود ونشاطات الصندوق السعودي للتنمية الداعمة لعلاقات

المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية

 

لقد ساهمت المملكة العربية السعودية دائماً بوقوفها مع المتطلبات والجهود التنموية التي تقوم بها الحكومة الأردنية عبر سنوات من العلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، والتي رسخ وعزز دعائمها حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

 

أولاً: مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية المقدمة للأردن

 

  • قامت المملكة العربية السعودية، ومن خلال الصندوق السعودي للتنمية، بالمساهمة في المنحة الخليجية باعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة نيابةً عن الحكومة السعودية، حيث تم التفاوض والتوقيع على اتفاقيات كافة المشاريع الممولة من هذه المساهمة وبقيمة (1.25) مليار دولار.
  • تقدر قيمة المبالغ المالية المسحوبة من المنحة السعودية المقدمة للأردن في إطار المنحة الخليجية بحوالي (803.8) مليون دولار، حتى تاريخ 16/11/2017، أي بنسبة تصل إلى حوالي 64% من قيمة المساهمة.
  • تم إيداع مبلغ 250 مليون دولار من تلك المنحة كوديعة في البنك المركزي الأردني.
  • يجري حالياً تنفيذ مشروع (الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا) المتوقع الانتهاء من تنفيذه في شهر فبراير من العام 2018، ومشروع (إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي بين عمان والعقبة) والذي تم توقيع اتفاقيته مؤخراً، ويتوقع اكتماله في بداية عام 2020.
  • توزعت المشاريع التي مولها الصندوق على مجالات مختلفة شملت قطاعات (الصحة، والتعليم، والتعليم العالي، والطرق، وشبكات المياه والصرف الصحي، وسكة الحديد، والبنية التحتية للمناطق الاقتصادية التنموية)

 

* المشاريع الموقعة بين الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية، وهي:

القيمة / مليون دولار

اسم المشروع

225.40

اتفاقية برنامج إنشاء وتجهيز المستشفيات الحكومية

124.50

اتفاقية برنامج إنشاء واستكمال الأبنية المدرسية ورياض الأطفال في مناطق مختلفة من المملكة

137.70

اتفاقية برنامج مشروع إنشاء وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي

54

اتفاقية برنامج مشروع إنشاء وتأهيل الطرق

38.40

اتفاقية برنامج مشروع استكمال البنية التحتية في المناطق التنموية

12.20

اتفاقية مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية

73

اتفاقية برنامج تطوير البنية التحتية للجامعات وكليات المجتمع التقنية

54

اتفاقية مشروع إنشاء وتأهيل الطرق

23

اتفاقية مشروع إنشاء محطتي ضخ مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء

155

اتفاقية إعادة انشاء طريق الزرقاء - مركز العمري الحدودي

70

إنشاء وتجهيز مستشفى الأميرة بسمة

6

إنشاء مختبرات الغذاء والدواء

12

مركز العلاج بالأشعة

7.80

إعادة تأهيل وصيانة مدينة الحسين الطبية

52

مشروع توسعة مركز الحسين للسرطان

50

مشروع الألياف الضوئية

30

مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية (الطفيلة ومأدبا وجرش والبلقاء)

65

إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي

60

مشروع التقاطعات المرورية

1250

المجموع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  ثانياً: مساهمة المملكة العربية السعودية الخاصة في دعم خطة الاستجابة الأردنية لدعم اللاجئين السوريين

 

 

  • قامت المملكة العربية السعودية، ودعماً للأردن في تحمل الأعباء نتيجة لاستقبال اللاجئين السوريين، بتخصيص منحة لدعم المشاريع ذات الأولوية للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين من خلال خطة الاستجابة الأردنية، حيث تم التوقيع على الاتفاقية الاطارية الخاصة بهذه المساهمة بتاريخ 30/11/2015، وسيتم
  • الاستفادة من المنحة ضمن 3 مراحل، موزعة كالآتي:

 

المرحلة

القيمة / مليون دولار

القطاعات

الأولى

 

40 مليون دولار

§  قطاع المياه - مخصص له (9.8) مليون دولار.

§  قطاع الصحة - مخصص له (20.3) مليون دولار.

§  قطاع التعليم - مخصص له (8.5) مليون دولار.

§  الاحتياطي (1.4) مليون دولار.

30 مليون دولار

§  قطاع الصحة - (14.97) مليون دولار.

§  قطاع التعليم - (9.6) مليون دولار.

§  قطاع المياه والصرف الصحي - (5.43) مليون دولار.

30 مليون دولار

§  قطاعات الصحة والتعليم والبيئة والعدل والمياه والصرف الصحي.

الثانية

30 مليون دولار

§  مشروع طريق الرويشد الحدودي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: مشروع طريق الرويشد - الركبان الحدودي:

وافق المقام السامي السعودي على تقديم منحة مقدارها (30) مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع (إنشاء طريق الرويشد - الركبان الحدودي)، الذي يهدف إلى ربط مخيم الركبان بمنطقة الرويشد، مما يسهم في تسهيل مرور المركبات الخاصة بنقل اللاجئين السوريين إلى الداخل السوري، وتأمين تقديم المساعدات الإنسانية لهم، إلى جانب تسهيل مرور مركبات وآليات القوات المسلحة الأردنية بين أبراج المراقبة الحدودية على الحدود السورية العراقية الأردنية، والحاجة الأمنية لحفظ الأمن وحماية الحدود.

كما يساهم الطريق في خدمة الحركة المرورية بين منطقة الرويشد ومخيم الحدلات الواقع على الشريط الحدودي مع سوريا، وقد تم توقيع الاتفاقية خلال شهر نوفمبر من العام 2017، ومن المتوقع أن يتم البدء في تنفيذ أعمال المشروع في منتصف العام 2018.

 

رابعاً: المشاريع التنموية التي مولها الصندوق السعودي من خلال توفير القروض الميسرة 

  • يعتبر الصندوق السعودي للتنمية شريكاً أساسياً للمملكة الأردنية الهاشمية، إذ أن للصندوق بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، والتي عملت على مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية، حيث تُعد المملكة من أوائل الدول التي استفادت من المساعدات التي يقدمها الصندوق، من خلال القروض الميسرة خلال السنوات الماضية.
  • وقد ساهم الصندوق بتمويل 20 مشروع ذات أولوية اقتصادية واجتماعية بلغت كلفتها حوالي 488.1 مليون دولار خلال الفترة (1975 - 2017)، وقد توزعت المشاريع التي تم تمويلها على قطاعات البنية التحتية، وقطاع المشاريع الاجتماعية كالصحة والتعليم، وقطاع المياه، وقطاع الطاقة.

 

المشاريع التي مولها الصندوق بموجب (قروض):

اسم المشروع

1) محطة كهرباء الحسين الحرارية

2) مياه ومجاري عمان

3) توسعة كهرباء العقبة (المرحلة الثانية)

4) مياه العقبة

5) سكة حديد (الحسا – المنـزل)

6) مياه عمان (قرض إضافي)

7) الميناء الصناعي في العقبة

8) محطة كهرباء العقبة الحرارية

9) المدارس الثانوية المهنية

10) طريق (الزارة – غور حديثة)

11) ري الأغوار الجنوبية (فيفا وخنـزيرة)

12) كليات العلوم الطبية

13) طريق (اليتم – جنوب العقبة)

14) مدينة إربد الصناعية

15) توسعة مستشفى البشير الحكومي

16) مستشفى الزرقاء الحكومي

17) توسعة مستشفى البشير الحكومي (قرض إضافي)

18) توسعة محطة كهرباء السمراء (المرحلة الثالثة)

19) الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا

20) إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي

 

قروض وزارة المالية:

1) توسعة ميناء العقبة

26-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب